خبرات تربوية تلزم كل مهتم بالفن على السواء التربوى والفنى .

قائمة المدونات الإلكترونية


أرشيف المدونة الإلكترونية

Powered By Blogger

الاثنين، 13 يوليو 2009

أركت

بيان عملى لطريقة التعامل مع منشار الأركت الذى نستطيع أن نعمل تفريغات بداخل خشب الابلكاج به ومرسل لحضرتكم ملف فيديو بيان ذلك

الجمعة، 10 يوليو 2009

نماذج أركت للطباعه











بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمدا
معلم البشرية والهادى إلى سواء السبيل
مرة وعودة لحضرتكم بأعمال تفريغ الخشب بالأركت
والهدف منها هو طبعها على الحائط بمسدس الهواء
الإير بروش
وان شاء الله تفيد كل مهتم
والله يحفظكم




أسئلة 3ع فصل دراسى أول

أسئلة الثالث الاعدادى ( الفصل الدراسى الاول ) المادة التربية الفنية س1 : أكمل هذه العبارات الآتية بكلمة مناسبة من عندك : أ ) الالوان المحايدة هى اللون .......... و ................... ب ) الالوان الأساسية هى ............. و .............. و ........... ج ) المنظور نوعان هما : - ................. و ................... د ) عناصر التكوين الجيد هى النقطة والخط و المساحة و .......... و ............ ه ) أنواع الظل هى ظل ............... و ظل .............. س2 : اذكر مستويات الرؤية للمنظور المعمارى ؟ س3 : لكى نرسم منظور معمارى لأى مبنى لابد وأن يكون الرسم من خلال عنصرين هامين اذكرهم ؟ س4 : اذكر خمس أنواع للخشب الطبيعى ؟ س5 : وضح بايجاز كيف تطور تصنيع الأخشاب على مر العصور ؟ س6 : ما هى الأساليب المتعددة فى حفر الأخشاب ؟ س7 : اذكر صناعة يدوية فى بيئتك وتحدث عنها ؟ س8 : ما هى أنواع أفران حرق المشغولات الخزفية ؟ س9 : فى مجال الخزف أبدع الفنانين فى أعمال راقية ذات مستوى ............ اذكر اسم اثنين من الفنانين اللذين أبدعوا بذلك ؟ س10 : هناك صنعة هامة للحفاظ على الكتب . ما هى ؟ وشكرا لكم ودعواتنا بالتوفيق ودمتم بكل ود اجابة اسئلة الصف الثالث الاعدادى ( الفصل الدراسى الاول ) المادة التربية الفنية ج1 : أ ) الابيض والاسود ب ) الاحمر والازرق والاصفر ج ) الهندسى والمعمارى د ) اللون والارضية ه ) ذاتى ومنقول ج2 : فوق وتحت وفى مستوى النظر ج3 : خط الارض ونقاط التلاشى ( الهروب ) ج4 : الجوز / البلوط / القرو / الماهوجنى / الابانوس ج5 : تطورت الاخشاب عبر العصور كما يلى : فى عصر القدماء كانت تصنع الاسرة من الاخشاب وكذلك الصناديق الصغيرة فقط وتطورت لصناعة التمثال من الخشب كما فى تمثال شيخ البلد من خشب الجميز وفى العصر القبطى شهدت أبواب الكنائس والشبابيك والاثاث براعة كبيرة فى دقة الحفر وفى العصر الاسلامى تطور الحفر الى بارز و غائر ومفرغ ومكسو بصفائح من النحاس وظهرت صناعة المنابر الخشبية والمشربيات منذ العصر العباسى وكذلك تطعيم الاخشاب بالصدف والعاج . ج6 : اساليب حفر الاخشاب هى : الحفر البارز المشكل / الحفر البارز المجسم / الحفر الواطى / الحفر المجسم / الحفر الغائر / الحفر المفرغ . ج7 : صناعة السلال بسعف النخيل تعتمد على التدكيك وهى مهارة من مهارات النسيج وبلدنا تشتهر بالنخيل . ج8 : الفرن الشعبى / الفرن الغازى / الفرن الكهربى . ج9 : الفنان سعيد الصدر والفنان عبد الغنى الشال . ج10 : هى صناعة تجليد الكتب . اطيب امنياتنا بالتوفيق

مقرر الصف الثالث الاعدادى ( فصل دراسى أول )

مقرر الصف الثالث الاعدادى الفصل الدراسى الاول الوحدة الاولى التكوين الفني : هو شيء يركب يجمع عناصر مجموعة من الأشياء بشكل له مواصفات ونظام ترتاح له النفس وبصورة أخرى هو شكل يتكون من عدة عناصر ترتبط فيما بينها بحيث تعطى فى النهاية شكلا متكاملا ( التكوين ) المنظور : نوعان منظور معماري / منظور هندسي المنظور المعماري : ترى العين الأشياء حسب قربها أو بعدها عن العين فلا تظهر الأبعاد الحقيقية للأجسام فالأشكال القريبة للعين تظهر كبيرة واضحة الشكل واللون وكلما بعدت عن العين تصغر وتتلاشى التفاصيل الشكلية واللونية المنظور الهندسي : يعنى رؤية الأشكال بمقاييسها الحقيقية ( الحسابية أو الهندسية يرسم المنظور المعماري من خلال : خط الأرض هو ذلك الخط الوهمي الذى يرى على امتداد البصر عند التقاء السماء بالأرض أو البحر ويسمى أيضا بخط الأفق نقطة التلاشي ( الهروب ) : هي النقط الناتجة عن تلاقى الخطوط الأفقية فى الأشكال وهى النقط التي لا ترى العين شيئا بعدها مستويات الرؤية ( للمنظور المعماري ) فوق مستوى النظر : رؤية صورة الأشكال الموجودة فوق خط الأفق ويسمى منظور ( عين النملة ) وترى الأشكال من أسفلها فى مستوى النظر : رؤية صورة الأشكال الموجودة فى مستوى النظر أي على خط الأفق فلا يرى أعلاها أو أسفلها بل ترى من منتصفها تحت مستوى النظر : هي رؤية صورة الأشكال تحت خط الأفق ويسمى منظور ( عين الصقر أو الطائر ) وترى الأشكال من أعلاها العوامل المؤثرة على الأشكال المرئية العوامل البصرية : تتأثر ببعض المسافة بين العين والأشكال المرئية وهذا البعد يؤثر على رؤية الأشكال من خلال الجوانب التالية : أ ) المنظور الخطى : كلما ابتعد الشكل المرئي تنقص زاوية الإبصار ب) المنظور التفصيلي : كلما ابتعد الشكل المرئي قلت التفاصيل ج) المنظور الهوائي : كلما ابتعد الشكل المرئي يؤثر الهواء والأبخرة والأدخنة والضباب فى لونه ويميل اللون إلى الأزرق وتزداد الزرقة ابهاتا ليلا وتقل الزرقة ابهاتا نهارا 2- العوامل الحركية : كلما زادت سرعة الأشكال المرئية قل إدراك خصائصها الهندسية والمعمارية وتفاصيلها والعكس صحيح كما أن سرعة الأشكال المرئية تقل فى إدراك العين كلما بعدت المسافة بين العين والأشكال النســـــــــــــــــــــــب النسبة هى العلاقة المتضمنة للمقارنة بين شيئين اى تتضمن المقارنة بين عوامل مختلفة وقد تكون بين ( حجوم أو كميات – مساحات – أطوال – درجات ..... الخ ) فقد تكون المقارنة بين أشكال مختلفة وقد تكون بين أجزاء مختلفة فى الشكل الواحد . النسب بين العناصر توضح علاقة التضاد فى الحجوم الكبيرة والصغيرة والطويل والقصير والرفيع والثمين مما يجعل إيقاع الحياة متغير وغير رتيب النسبة فى الرؤية البصرية لمعرفة نسبة مجهولة لشيء مرئي يتم مقارنتها بنسبة معلومة لشيء آخر مرئي – العلاقة بين نسبة معلومة لشيء مرئي وأخرى غير معلومة لشيء آخر تتغير بتغير المسافة بين الشيئين النسبية تعنى نسبية عدة علاقات مقارنة يبعضها وتتضمن الإحساس بفاعلية العناصر الموجودة فى الإطار الذى يحتويها نسبة جسم الإنسان : الجسم يساوى سبعة أمثال الرأس أى أن الجسم يصبح ثمانية أجزاء مع الرأس الظل والنـــــــــــــور نرى الأشياء من خلال سقوط الضوء عليها مباشرة أو انعكاسا عن أشياء مجاورة الضوء الطبيعي : لا يمكننا التحكم فيه لانتشاره ويمكن استخدام أوقات الشروق والغروب للتحكم فى قوة الضوء الضوء الصناعي : يمكن التحكم فيه من خلال تحريك مصدر الضوء ( المصباح ) فى الزاوية أو على المسافة المطلوبة يظهر الضوء واضحا على الأجزاء البارزة ويقل الضوء فى المناطق الغائرة من الأجسام الأخشاب على مر العصــــــــــور - استخدم الفنان المصري الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وأنتج منها احتياجاته - فى عصر الدولة القديمة استعملت أخشاب ذات ألوان مختلفة وزين الأثاث بزخارف نباتية وحيوانية وظهرت أرجل الكراسي على شكل حيوانات وطعموا الصناديق الخشبية بالعاج والأبنوس واستخدم الفنان المصري الأخشاب فى صنع التماثيل ومن أشهرها تمثال شيخ البلد من خشب الجميز - فى عصر الدولة الحديثة ظهرت تماثيل من الخشب الملون كما ظهرت الصناديق والأسرة و الأثاث الخشبي المطعم بالأبنوس والعاج وأبدع الفنان فى المزاوجة بين خامات الخشب المختلفة الألوان والتطعيم بالعاج والأبنوس والرخام والنحاس الأصفر والأحمر - فى العصر القبطي برع الفنان القبطي فى المشغولات الخشبية وفن تطعيم الأخشاب ويظهر ذلك فى أبواب وشبابيك الكنائس والأ ثاث - فى العصر الاسلامى ازدهر إنتاج المشغولات الخشبية وأعمال الحفر الغائر والبارز والتخريم أو الكسو بصفائح النحاس للزخارف والأشكال كما أدخل الفنان الاسلامى الأخشاب فى صناعة القباب والعقود والمحاريب والمنابر كما دخلت الأخشاب فى المشربيات والأثاث المنزلي كما ظهر الحفر المائل أو المنحرف الجوانب فى العصر الفاطمي ويبدو ذلك فى محراب ( السيدة رقية ) الحفر على الخشب الحفر نوع من أنواع التقنيات المستخدمة مع خامة الخشب مثل النقش والحرق والزخرفة بخامات أخرى عن طريق التطعيم بالعاج والصدف والرقائق والأسلاك المعدنية من أنواع الأخشاب المستخدمة فى الحفر هي الجوز / البلوط / القرو / الماهوجنى / الأبنوس / الزان / العزيزى / الموسكى / الأبيض . وهناك أنواع أخرى رخيصة الثمن مثل : الليمون / الجز ورين / التوت / الصفصاف / أخشاب الفواكه أنواع الحفر الحفر البارز / الحفر البارز المجسم / الحفر الواطى / الحفر المجسم / الحفر الغائر / الحفر المفرغ . أشغال القش والخيزران - صناعة القش والخيزران من الصناعات الشعبية القديمة وهى تنتشر فى الريف لتوافر الخامة استخدمت - استخدمت صناعة القش فى انتاج السلال والأطباق كما استخدم الخيزران فى صناعة الكراسى والمقاعد باستخدام السيور الناتجة عن قشرة الخيزران أما اللب ( الأمويل ) فيحول الى عيدان اسطوانية مختلفة الأقطار تستخدم فى صناعة السلال والصوانى والعلب وغيرها . أشغال البوص والجريد والسعف البوص : ينمو على ضفاف نهر النيل والترع والقنوات وله تخانات وأقطار مختلفة ويستخدم بكثرة فى بناء أسقف المساكن الريفية الصغيرة ويصنع منه المزمار البلدى والناى – ويستخدم فى أعمال الديكور ويمكن زخرفته باستخدام آلة الحرق أو التلوين بالأصباغ أو الورنيش الشفاف ويمكن استخدام البوص مع بعض الخامات المساعدة فى عمل مشغولات مثل : قاعدة أباجورة / معلقات / كراسى / سلال / أوانى للزهور ... الخ الجريد : يؤخذ الجريد من النخيل وأنواعه كثيرة طبقا لأنواع النخيل وأهم نوعان للجريد : صعيدى بلدى الجريد الصعيدى صلب وأقوى وأرفع سمكا وأقصر طولا من البلدى استخدام الجريد فى صناعات كثيرة مثل : الأقفاص / المناضد / الكراسى / الأسرة كما يمكن استخدامه فى عمل المراوح والمطارح وغيرها كالأطباق الحائطية الملونة والمعلقات – تشتهر مدينة أسوان والفيوم بانتاج المشغولات الفنية البديعة من القش والخيزران والجريد فن التجليد - جاء فن تجليد الكتب ملازما لصناعة الورق منذ العصور الوسطى - - العدد والأدوات اللازمة للتجليد : مسطرة قدم مدرجة صلب / مسطرة خشب بحافة مستقيمة / مسطرة مانعة الإنزلاق / مثلث مقطع صلب / سكينة حزاء/ مقص للورق /شدة للتجليد / حجر مسن سكينة بزراع لقطع الورق / شوكة للثقوب / خرامة ذات ست عيون / طقم ذنب / طقم عمل كبسول / مكبس للتجليد / غراية / فرشاة للغراء . - الخطوات السليمة للتجليد القياس القطع الثقوب اللصق والتغليف خزفيــــــــــــــــــات أنواع الطينات : من أهم أنواع الطينات المستخدمة فى أعما الخزف – - الطين الأسوانلى وموطنه أسوان - الكاولين / البولكلى / الأرمن . وسعرها أغلى وموطنه سيناء وقنا والمقطم - أساليب تشكيل الخزف اليدوية : الحبال / الشرائح / الضغط / التفريغ / الحز / القالب - أساليب الزخرفة على المنتج الخزفى : الحبال / الملامس المختلفة / الزخارف البارزة / التفريغ / البطانات الملونة - تتكون البطانة من ( 70% طينة + 30 % أكسيد ملون ) - ألوان الأكاسيد اللون الأسود ينتج من استخدام ( أكسيد المنجنيز بنسبة 5% - 40 % يذاب فى الماء اللون الأحمر ينتج من استخدام ( أكسيد الحديد الأحمر بنسبة 5% - 40 % ويذاب فى الماء ويعطى درجة احمرار أعلى بعد الحريق . الأصفر ينتج من استخدام ( أكسيد الحديد الأصفر بنسبة 5% - 40 % ويذاب فى الماء ويعطى اللون الأصفر العادى بعد الحريق . اللون الأزرق ينتج من استخدام ( أكسيد الكوبلت بنسبة 1% ويعطى اللون الكحلى اللون الأخضر ينتج من استخدام أكسيد الكروم الأخضر بنسبة 4 % - 25 % وأساسه يكون طينة البلوكلى أو الكاولين ولا تستخدم الأسوانلى . التجفيف والتشطيب يتم تشطيب المشغولات بازالة الزيادات وتسوية القواعد والفوهات وتركيب الأيادى وغيرها وتترك المشغولات لتجف - الملاحظات التى يجب مراعاتها عند عملية التجفيف عدم تعرض المشغولة للجفاف السريع ( فى تيار هواء أو الشمس ) ويجب تغطيتها بالبلاستيك أو الخيش مع مراعاة قلبها من وقت لآخر لجفاف القاع والقلب المشغولات التى تجف بسرعة تتعرض للالتواء أو الكسر فى الأجزاء الرقيقة كما تتصدع أثناء الحريق ويظهر بها شروخ الأفران وعمليات الحريق أنواع الأفران الأفران الشعبية أفران الغاز الأفران الكهربائية - رص المشغولات : يراعى عند رص المشغولات داخل الفرن ما يلى : - أن تكون المشغولات من طينات متجانسة ونوعية واحدة - عدم ملامسة الأشكال لبعضها أو ملامستها لوحدات المقاومة الكهربائية - يكون هناك تهوية بين الأشكال - الرص يكون بالترتيب حسب الحجم الكبير ثم المتوسط ثم الصغير - استبعاد أى مشغولة بها شرخ أو كسر - ترص المشغولات على جوانبها الحريق الأول ( البسكويت ) - يبدأ بتسخين الفران لمدة ساعة تقريبا ويترك باب الفرن مفتوح قليلا لمدة نصف ساعة لخروج الأبخرة ثم يبدأ التدرج البطىء فى رفع درجات الحرارة لمدة ثلاث ساعات ثم يستمر ساعة فى درجة الحرارة النهائية ثم يترك الفرن ليبرد لمدة ثلاث أيام فى الأفران الشعبية ويوم واحد فى الأفران الكهربائية . الجليز عبارة عن طبقة رقيقة جدا من مادة زجاجية ومنه ( الجليز الشفاف – المعتم – اللامع – الأبيض ) وهو مركب من ( السيلكا 30 + مادة صاهرة 70 + مادة رابطة ( طينة الكاولين 10 ) مع إضافة نسبة قليلة من الأكاسيد الملونة ليعطى جليز ملون شفاف ويمكن تلوين المشغولة بالفرشاة أو غمسها فى الجليز أو سكب الجليز عليها – ويترك الشكل حتى يجف تماما لمدة يوم وتتم عملية الحريق الثانى رائد الخزف المصرى الحديث الفنان / سعيد الصدر ومن فنانى الخزف المعروفين : الفنان نبيل درويش / عبد الغنى الشال / صالح رضا مع أطيب التمنيات بالنجاح الباهر

الثلاثاء، 7 يوليو 2009

أعمال التجريب فى خامات البيئة

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على معلم البشرية جميعا سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا
وبعد :
أتشرف بتقديم نتيجة جهد وتجريب بخامات البيئة التى لا تنتهى فى جميع مجالات الفن التشكيلى
ولحضرتكم بعض الأعمال الفنية